استشارتك القانونية في الوقت المناسب لك وخلال دقائق.
احجز الآن←تم تحديثه في October 21, 2025

الأخطاء الطبية تمثل أحد التحديات الكبيرة في المجال الصحي، حيث قد تؤدي هذه الأخطاء الطبية الى مضاعفات خطيرة للمرضى وتعرض الأطباء للمساءلة القانونية بناءً على نظام مزاولة المهن الصحية. لذلك، من الضروري أن يتبع الأطباء مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من الأخطاء وتعزيز جودة الرعاية الصحية لديهم. ومن خلال هذه المقالة، سنتناول أبرز الطرق التي تساعد الطبيب على حماية نفسه من الأخطاء الطبية والتي قد يكون بسببها عرضةً للمسائلة القانونية حيال هذه الاخطاء.
اتباع الطبيب للأنظمة وللإرشادات والبروتوكولات الطبية الموصى بها من قبل المؤسسات الصحية العالمية، يساعد في تقليل الأخطاء الطبية لدى الطبيب. حيث أنه يجب على الطبيب التأكد من تحديث معرفته بهذه الأنظمة و الإرشادات بانتظام وتطبيقها في جميع مراحل التشخيص والعلاج لكي لا يكون عرضةً للمسائلة القانونية المدنية والواردة في نظام مزاولة المهن الصحية في المملكة.
يجب على الأطباء مواكبة أحدث التطورات في المجال الطبي وذلك من خلال الاتي:
توثيق الطبيب للمعلومات الطبية يساعد بشكل فعال في تجنب الأخطاء الطبية، ويعدّ دليلًا هامًا عند الحاجة إلى مراجعة القرارات الطبية التي تنتج من قبل العيادة او الطبيب ذاته. حيث أنه يجب أن يشمل التوثيق:
التواصل الجيد يقلل من حدوث الأخطاء الطبية. ومن النصائح الهامة والواجب اخذها بعين الاعتبار:
تعتبر الأخطاء الدوائية من أكثر الأخطاء الطبية شيوعًا وذلك حسب ما ورد في نص المادة 27 من نظام مزاولة المهن الصحية. لذا، يجب على الطبيب مراعاة الاتي:
يجب على الأطباء الذين يجرون عمليات جراحية أو إجراءات طبية معقدة أن يحرصوا على:
يعد التأمين ضد الأخطاء الطبية وسيلة مهمة لحماية الطبيب من التبعات المالية والقانونية المحتملة في حال حدوث خطأ غير مقصود. فمن الضروري اختيار شركة تأمين تقدم تغطية مناسبة للمتطلبات المهنية وتغطي كافة الاثار حيال ممارسة المهنة من قبل الممارس الصحي.
إقرأ أيضاً: قضايا وعقوبات الأخطاء الطبية طبقاُ لنظام مزاولة المهن الصحية
في بعض الحالات، قد يكون من الضروري استشارة محامٍ مختص بالقضايا الطبية وذلك لفهم الحقوق والمسؤوليات القانونية للطبيب والواردة في نظام مزاولة المهن الصحية في المملكة، وخاصة في حالات الشكاوى أو النزاعات القانونية التي قد تنشأ من أي طرف ضد الطبيب.
من خلال تطبيق شورى، يمكنك التواصل مباشرةً مع محامي متخصص في قضايا الأخطاء الطبية على مدار الساعة، حيث سيقوم المحامي بمراجعة تفاصيل حالتك، تقديم المشورة القانونية المناسبة، وإرشادك حول الإجراءات القانونية اللازمة. يتيح لك التطبيق إمكانية الحصول على استشارة موثوقة بكل سهولة وسرعة، دون الحاجة إلى زيارة مكتب محاماة.
في النهاية
حماية الطبيب من الأخطاء الطبية تتطلب التزامًا مستمرًا بالمعايير المهنية والتقنيات الحديثة، وذلك من خلال تطبيق هذه الإجراءات المنوه عنها سلفاً، يمكن تقليل المخاطر وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، مما يعود بالفائدة على الطبيب والمريض على حد سواء ويحد من وجود الأخطاء الطبية التي قد تأثر على الطبيب أو على المريض ذاته.
المصادر
شورى هي منصة إلكترونية تعنى بتقديم الاستشارات والخدمات القانونية من خلال ربط نخبة من المحامين المرخصين من وزارة العدل السعودية مع طالبي الخدمات القانونية، وهي منصه مرخصه بموجب سجل تجاري رقم 4650222665
مقالات اخرى

December 16, 2025
كيفية طلب خدمة توثيق المستندات من تطبيق شورى للخدمات القانونيةالتوثيق القانوني هو المرحلة التي يصبح فيها المستند صالحاً للاعتماد أمام الجهات الرسمية، وليس مجرد اتفاق مكتوب بين الأطراف. الوكالات، الإفراغات، عقود التأسيس، والإقرارات لا يُنظر إليها بقيمتها النصية فقط، بل بما إذا كانت مستوفية لمتطلبات الاعتماد الرسمي عند تقديمها أو الاحتجاج بها.
قراءة المقال

December 7, 2025
شروط وإجراءات إدراج الشركات في السوق الرئيسية "سوق تداول"إدراج الشركة في السوق الرئيسية هو النقطة التي تنتقل عندها من نطاق الملكية المحدودة إلى فضاء السوق المفتوح، حيث تصبح البيانات المالية، والإفصاحات، وهيكل الحوكمة عناصر تُقاس وتُراقَب بوضوح وبشكل مستمر.
قراءة المقال

December 15, 2025
شروط ومتطلبات الحصول على ترخيص ممارسة أعمال الأوراق الماليةتشهد أسواق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية تطورًا متسارعًا ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في إطار يسعى إلى تنظيم قطاع الخدمات المالية، وتعزيز الشفافية، وحماية المستثمرين. هذا التطور لم يكن بمعزل عن بناء أُطر قانونية وتنظيمية دقيقة تحكم ممارسة أعمال الأوراق المالية، نظرًا لحساسية هذا النشاط وتأثيره المباشر على استقرار السوق وكفاءة عمله.
قراءة المقال

November 13, 2025
اختصاص لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية وكيفية تقديم الدعوىمع النمو المتسارع لقطاع التأمين في السعودية، ظهرت الحاجة إلى آلية متخصصة للفصل في المنازعات التأمينية التي تنشأ بين المؤمن لهم وشركات التأمين أو بين أطراف التأمين (إعادة التأمين، مزوّدي خدمات، الخ). استجابة لذلك، أنشأت الدولة ما يُعرف بـ لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، والتي تعمل كهيئات شبه قضائية مستقلة متخصصة، تتولى البت في القضايا التأمينية وفقًا لنظام التأمينات المعمول به، وتُساعد في تخفيف العبء على المحاكم العادية، وتقديم حل أسرع وأكثر تخصصًا.
قراءة المقال