ShwraLogo
ShwraLogo

تم تحديثه في June 1, 2025

كيفية الاستعلام عن معاملة برقم الهوية من خلال منصة ناجز

كيفية الاستعلام عن معاملة برقم الهوية من خلال منصة ناجز

تعٌد منصة ناجز المنصة الإلكترونية الرسمية لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وتمثل أحد أبرز إنجازات التحول الرقمي في القطاع العدلي.

حيث تهدف إلى توحيد الإجراءات القضائية وإنجاز المعاملات العدلية إلكترونياً لتسهيل الخدمات المقدمة للمستفيدين من مواطنين، مقيمين، وأصحاب أعمال.


تقدم منصة ناجز أكثر من 150 خدمة إلكترونية عدلية لتسهيل إنجاز معاملات المستفيدين في المحاكم ولوكالات التنفيذ والعقارات وعقود الزواج. وتم تطبيق نظام ناجز في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى في المملكة لتوحيد الإجراءات بينها واختصار الإجراءات المعمول بها في سائر المحاكم.


الخدمات الأساسية التي تقدمها منصة ناجز الإلكترونية:


تقدم منصة ناجز أكثر من 150 خدمة إلكترونية مقسمة إلى:


خدمات التنفيذ: 23 خدمة تتراوح بين:

  • تقديم طلب تنفيذ سند تنفيذي
  • تقديم طلبات الإعسار بأنواعها
  • طلب إيقاف خدمات مدين
  • إضافة وارث في طلبات تنفيذ مورثه
  • الاستعلام عن طلبات التنفيذ وغيرها


خدمات الوكالات والإقرارات 20 خدمة تتضمن:

  • تسجيل وكالة جديدة
  • تعديل وكالة قائمة
  • فسخ وكالة
  • الاستعلام عن الوكالات
  • توثيق إقرارات عامة، وغيرها.


خدمات التراخيص المهنية 27 خدمة تشتمل على:


خدمات القضاء 25 خدمة تتضمن:


خدمات التحقق والاستعلام 15 خدمة تتراوح ما بين:

  • التحقق من صك شرعي
  • التحقق من وكالة
  • التحقق من معاملة
  • الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة
  • التحقق من صحة وثيقة زواج
  • التحقق من وثيقة طلاق
  • الاستعلام عن القضايا، وغيرها.


خدمات الرهون والعقارات تتضمن 24 خدمة مثل :

  • تحديث الصكوك العقارية
  • الاستعلام عن صك عقاري
  • استعلام عن وثيقة تملك عقار
  • خدمات الإفراغ العقاري
  • توثيق عقود الرهن العقاري
  • فك الرهن العقاري
  • توثيق عقود البيع العقاري


خدمات الأحوال الشخصية تضم 18 خدمة أبرزها :


خدمات الشركات والأعمال 13 خدمة منها:

  • توثيق عقود تأسيس الشركات
  • توثيق قرارات مجالس الإدارة
  • توثيق تعديلات عقود الشركات
  • توثيق عقود الامتياز التجاري
  • خدمات قضايا الإفلاس


 خدمات اخرى (15 خدمة) مثل:

  • حجز المواعيد الإلكترونية
  • التبليغ العدلي الإلكتروني
  • كتابة العدل الافتراضية
  • خدمات المصالحة والصلح
  • تقديم البلاغات والشكاوى
  • خدمات التوثيق للأشخاص ذوي الإعاقة


مميزات منصة ناجز في تسهيل الخدمات القضائية

تتميز منصة ناجز بعدد من الخصائص الفريدة منها:

  • التكامل الرقمي الشامل: حيث توفر المنصة ربط إلكتروني مع أكثر من 25 جهة حكومية وخاصة مما يوفر تجربة خدمية متكاملة دون الحاجة لمراجعة عدة جهات.
  • خدمات المستفيد الشخصية: لوحة تحكم مخصصة لكل مستفيد تتيح متابعة جميع الخدمات السابقة والحالية مع إشعارات فورية عن المستجدات.
  • تقليص زمن إنجاز المعاملات العدلية بنسبة 80%.


إقرأ أيضاً: الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية


كيفية الاستعلام عن معاملة أو قضية برقم الهوية في ناجز؟


يمكن الإستعلام عن معاملة أو قضية من خلال رقم الهوية عبر ناجز بإتباع الخطوات التالية:


  1. الانتقال إلى موقع منصة ناجز.
  2. تسجيل الدخول إلى "ناجز أفراد" باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  3. من الصفحة الرئيسية، النقر على خيار "جميع الخدمات الإلكترونية" في أعلى الصفحة.
  4. اختيار قسم "خدمات التحقق".
  5. الضغط على خدمة "التحقق من معاملة".
  6. النقر على أيقونة "تقديم طلب جديد".
  7. تعبئة البيانات المطلوبة (رقم المعاملة وسنة المعاملة)
  8. أخيراً، الضغط على زر "تحقّق" لعرض تفاصيل المعاملة.

 

طلبات التنفيذ

كيفية الاستعلام عن طلبات التنفيذ برقم الهوية؟

يمكنك الاستعلام عن طلبات التنفيذ برقم الهوية عبر منصة ناجز باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "التنفيذ" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "استعلام عن طلبات التنفيذ".
  5. إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة في المكان المخصص.
  6. النقر على زر "بحث" للاستعلام عن كافة طلبات التنفيذ المرتبطة برقم الهوية المدخل.
  7. ستظهر نتائج البحث متضمنة رقم الطلب، وتاريخ تقديمه، والمحكمة المختصة، وحالة الطلب الحالية.


كيف يمكن تقديم طلبات التنفيذ برقم الهوية؟

يمكنك تقديم طلب تنفيذ جديد عبر منصة ناجز من خلال:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "التنفيذ" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "تقديم طلب تنفيذ".
  5. اختيار نوع السند التنفيذي المراد تنفيذه (حكم قضائي، سند لأمر، شيك، أوراق تجارية، عقود موثقة، أو غيرها). أو بنوع الطلب (طلب تنفيذ مالي - طلب تنفيذ أحوال شخصية - تنفيذ مباشر)
  6. إدخال بيانات المنفذ ضده (رقم الهوية/الإقامة، الاسم، العنوان).
  7. إرفاق نسخة إلكترونية من السند التنفيذي والمستندات المؤيدة للطلب.
  8. تحديد المطالبات المالية أو غير المالية المطلوب تنفيذها.
  9. تأكيد الطلب وإرساله.


إيقاف خدمات برقم الهوية في ناجز

هل يمكن طلب رفع إيقاف خدمات برقم الهوية في ناجز؟

نعم، يمكن للمستفيد تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات عبر منصة ناجز باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "التنفيذ" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "طلبات رفع الإيقاف".
  5. اختيار "تقديم طلب رفع إيقاف خدمات".
  6. تحديد سبب طلب رفع الإيقاف من القائمة المنسدلة.
  7. إرفاق المستندات الداعمة لطلب رفع الإيقاف (مثل إثبات السداد، اتفاقية التسوية).
  8. تقديم الطلب والحصول على رقم مرجعي له.


استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية في ناجز

للاستعلام عن حالة إيقاف الخدمات برقم الهوية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "التنفيذ" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "الاستعلام عن حالة الإيقاف".
  5. إدخال رقم الهوية في المكان المخصص.
  6. سيظهر تقرير يوضح:
  • حالة الإيقاف (ساري، مرفوع، معلق).
  • تاريخ الإيقاف.
  • سبب الإيقاف.
  • الجهة المصدرة لأمر الإيقاف.
  • قيمة المطالبات المالية المستحقة (إن وجدت).

حسب اللائحة التنفيذية للمادة (46) من نظام التنفيذ، يشمل الإيقاف منع المدين من التعامل مع الجهات الحكومية والمؤسسات المالية حتى سداد الدين أو رفع الإيقاف.


تحديث صك

كيف يمكنني الاستعلام عن صك من خلال ناجز؟

للاستعلام عن صك عبر منصة ناجز، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "خدمات التحقق" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "التحقق من صك حكم (درجة أولى - استئناف)".
  5. إدخال بيانات الصك (رقم الصك، تاريخه، المحكمة المصدرة).
  6. النقر على زر "بحث" للاستعلام عن الصك.
  7. ستظهر معلومات الصك متضمنة حالته (ساري، ملغي، معدل) ومعلوماته الأساسية.


تحديث صك أو إصدار صك إلكتروني من خلال ناجز

لتحديث صك أو إصدار نسخة إلكترونية من صك قائم، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "الرهون والعقارات" من قائمة الخدمات المتاحة.
  4. النقر على "تقديم طلب تحديث أو تعديل صك عقاري".
  5. إدخال بيانات الصك الورقي (رقم الصك، وتاريخه، المحكمة المصدرة).
  6. إرفاق صورة واضحة من الصك الورقي الأصلي.
  7. تقديم الطلب والحصول على رقم مرجعي له.
  8. ستقوم المحكمة المختصة بمراجعة الطلب وتحويل الصك إلى صيغة إلكترونية معتمدة.


الاستعلام عن معاملة من خلال الإمارة

يمكن الاستعلام عن المعاملات في مختلف إمارات المملكة سواء الرياض، تبوك، مكة المكرمة، المدينة المنورة أو غيرها من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع الإمارة الرسمي.
  2. اختيار "الخدمات الإلكترونية" من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار "استعلام عن معاملة".
  4. تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني
  5. بعد الدخول على حسابك اختر (الاستعلام عن معاملة)
  6. إدخال رقم المعاملة
  7. أخيراً قم بالضغط على "استعلام" لتظهر لك جميع التفاصيل الخاصة بالمعاملة


الأسئلة الشائعة عن منصة ناجز:


هل يمكن الدخول إلى منصة ناجز من خارج المملكة؟

أعلنت وزارة العدل السعودية عن إمكانية دخول بوابة ناجز من خارج المملكة مما يتيح للمستفيدين حضور جلسات التقاضي عن بعد والاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية في جميع دول العالم.


ما معنى حالة طلب التنفيذ "قيد التنفيذ" في ناجز؟

"قيد التنفيذ" تعني أنه تم استلام وقبول طلب التنفيذ من قبل محكمة التنفيذ، وبدأت الإجراءات النظامية لمعالجة الطلب ومتابعة التنفيذ. ولا تعني هذه الحالة أن التنفيذ قد تم، بل أنها قيد المتابعة من المحكمة.


ما معنى حالة طلب التنفيذ "تم التنفيذ" في ناجز؟

"تم التنفيذ"  يعني أن جميع إجراءات التنفيذ المطلوبة قد اكتملت بنجاح، وتم تنفيذ السند التنفيذي بالكامل. يشير ذلك إلى أن:

  • المنفذ ضده قام بالوفاء بكامل المبلغ أو الالتزام المطلوب.
  • أو تم استيفاء الحق لصالح طالب التنفيذ بأي وسيلة نظامية (مثل الحجز أو البيع أو السداد المباشر).


ما معنى حالة طلب التنفيذ "منتهي" في ناجز؟

"منتهي" تشير إلى ان الطلب قد أُغلق نهائيًا من قبل قاضي التنفيذ، وذلك لتنفيذ كامل مضمون الطلب بسداد المدعي عليه للمبلغ المستحق أو لتقدَّم طالب التنفيذ بطلب التنازل عن التنفيذ.


ماذا يشمل إيقاف الخدمات الجديد؟

بموجب المادة (46) من نظام التنفيذ يشمل إيقاف الخدمات الإجراءات التالية:

  1. منع المدين من التعامل مع الجهات الحكومية.
  2. منع إصدار صكوك توكيل من المدين أو الوكالة عنه.
  3. منع المدين من الصرف من أرصدته لدى الجهات المالية والبنوك.
  4. حظر حصول المدين على الاعتمادات الحكومية والتسهيلات الائتمانية.
  5. حظر إصدار أو تجديد وثائق السفر.
  6. منع إصدار أو تجديد رخص القيادة ورخص تسيير المركبات الخاصة بالمدين.
  7. الإفصاح عن أموال المدين وحجزها لدى الجهات الحكومية والخاصة.


ما هي مدة إلغاء إيقاف الخدمات؟

إذا اثبت لدى دائرة التنفيذ (السداد أو التنازل أو الإمهال أو الصلح...إلخ) فإنه يتم رفع الإجراءات إلكترونياً وتلقائياً من قِبل الدائرة بشكل مباشر لكل من:

  1. المنع من السفر
  2. إيقاف الخدمات
  3. الحجز على الحسابات
  4. و المنع من التوكيل
  5. الإدراج في سمة
  6. الحبس التنفيذي وغيره

ويتبقى تنفيذ ذلك إلكترونياً مع الجهة الرابطة


Email Shwrawhatsappx iconFaceBooklinkedin
ShwraLogo

شورى هي منصة إلكترونية تعنى بتقديم الاستشارات والخدمات القانونية من خلال ربط نخبة من المحامين المرخصين من وزارة العدل السعودية مع طالبي الخدمات القانونية، وهي منصه مرخصه بموجب سجل تجاري رقم 4650222665

حمل تطبيق شورى

Huwaei StoreAndroid StoreApple Store

© 2024 Shwra. All rights reserved.

Twitter LogoLinkedIn LogoInstagram LogoFacebook LogoTiktok LogoWhatsapp Logo